التسويق الالكتروني والتسويق العادي

التسويق الالكتروني والتسويق العادي
الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي
التسويق الالكتروني والتسويق العادي

ليس التسويق شيئا يختص به دارس علوم التجارة وحده و إنما تمس كل حياة كل إنسان فكل منا عضو في المجتمع بحركة التسويق فالشراء و البيع و مشاهدة الإعلانات التجارية في التلفزيون و في الصحف و ملصقات الشوارع هي مثال ذلك و كل منا يزور متاجر عديدة و يتعامل معها و يقارن أسعارها بأسعار غيرها و يتعامل مع بائعين مختلفين و يشتري سلعا بعضها محلية و أخرى أجنبية و ممارسة هذه الأعمال يلعب الإنسان دوراً مهما في النظام التسويقي و من ثم يعرف شيئاً عن هذا النظام.


و على الرغم من ممارسة الإنسان لبعض التصرفات التسويقية و مشاركته في النظام التسويقي فإنه قد لا يدرك ذلك و قد لا يدرك معنى كلمة التسويق و لا مكانه و أهميته في حياته و لا كيفية إدارة الأنشطة التسويقية.

لم تعد مشكلة عالم اليوم أن ينتج المصنع السلعة و لكن أصبحت المشكلة ( كيف يكون هذا المصنع قادراً على تسويقها).
فهو إن لم ينجح في تسويقها أقفل بالتأكيد أبوابه و كانت المشكلة فيما مضى إنتاجية أما الآن فإن البقاء في السوق يعتمد أساسا على دراسة احتياجات المستهلك و توفيرها له بالمواصفات المطلوبة و في الزمان و المكان المناسبين و بالسعر الذي يقدر على تحمله.
وفيما يلي عرض توضيحي للفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي...
التسويق الالكتروني والتسويق العادي

التسويق الالكتروني هو اجماع العالم المتقدم و خصوصا في زمن الازمات الاقتصادية او ركود الاسواق التي تحتاج الشركات فيه الى تخفيض نفقاتها و زيادة إيراداتها.
ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها:
1 ـ التسويق الإلكتروني ساعد الشركات على الدخول في الأسواق الدولية بشكل سهل دون صعوبات خاصة وأن الشبكة متاحة أمام الجميع.
2 ـ للتسعير أهمية كبيرة في التسويق الإلكتروني رغم أن معظم الشركات لاتضع أسعار منتجاتها بشكل واضح على الشبكة ولكن الشركات التي تضع اسعارها تساعد المتلقي بدراسة ميزانياته و تحديد اولياته مما يزيد مصداقية الشركة.
3 ـ أهمية التسويق الإلكتروني في خدمة العملاء وقدرته على إعطاء معلومات كبيرة عن السلعة من خلال الشبكة.
4 ـ إن استخدام الإنترنت يؤدي إلى تخفيض مجموعة كبيرة من التكاليف مثل تكاليف التوزيع والتخزين والترويج
 وهذا سيؤدي بالنتيجة إلى تخفيض السعر بالمقارنة مع السعر في حالة التسويق التقليدي.
5 ـ إن إمكانية تخفيض السعر في التسويق الإلكتروني تعطي ميزة هامة في المنافسة مع الشركات التي تسوق تقليدياً.
6 ـ من أهم أسباب اتجاه المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت هو تخفيض زمن البحث عن السلع ووجود بدائل كثيرة متوفرة على شاشة الكمبيوتر وأيضاً إمكانية الحصول على السعر الأدنى وهذا ما رأيناه من خلال المسح لمستخدمي الإنترنت في أمريكا حيث إن أعلى نسبة لدوافع الشراء عبر الإنترنت هو انخفاض الأسعار.
7 ـ ضرورة القيام بالتسويق الإلكتروني للوصل إلى المستهلكين الموجودين على الشبكة أي الدخول إلى السوق الإلكترونية التي يتزايد حجمها باستمرار مع تزايد عدد المشتركين بالإنترنت وتزايد ثقتهم وقناعتهم بالمنفعة المحققة بالشراء عبرها.
8- سهولة إرسال العروض الترويجية الخاصة بمناسبات معينة او عروض تصفية منتج ما.
9- يساعد التسويق الالكتروني على إبقاء زبائنك بشكل دائم على الاطلاع بخدماتك و منتجاتك.

0 التعليقات:

أهلا بزوار المدونة الكرام
من فضلك اترك تعليقك