مصطلحات التسويق

مصطلحات التسويق

مصطلحات التسويق,البيع,الشراء,التسويق,العملاء,المنتج,التسويق الدولي,طيبة ماركت
مصطلحات التسويق


نحن بصدد تعريف مصطلحات التسويق علي مثال عملي حتي يتسني للقارئ فهمه بشكل عملي وليكن المثال هذا هو ( القلم ).

إذا جئت أعرض عليك شراء قلمى وطلبت مقابل فهذه العملية تسمى بيع – Selling.

إذا جئت إليك اسألك مواصفات القلم المناسب لك فأخبرتى عن تصميم ولون معين فطورت هذا القلم الجديد طبقاً لاحتياجاتك وعرضته عليك بسعر مناسب لك وبدأت فى المحافظة على علاقات قوية مربحة معك فهذا هو التسويق – Marketing.


إذا دفعت أموال لجريدة أو برنامج تلفزيونى لأخذ مساحة منهم لأتحدث فيها عن القلم ومميزاته .فهذا إعلان – Advertising.


إذا طلبت من صديق لى فى نفس الجريدة أو البرنامج أن يتحدث للناس عن هذا القلم و يبرز مزاياه فى مقالاته أو برنامجه فهذا يسمى علاقات عامة – Public Relations/Publicity.


إذا أعطيتك القلم ومعه قلم هدية أو خصمت لك من ثمن القلم نسبة من سعره الأصلى  فهذا يسمى عروض البيع – Sales Promotion.


و إذا نزلت بنفسى أعرض عليك القلم وبعته لك فهذا يسمى بيع مباشر – Personal Selling.


إذا وضعت القلم فى منافذ للتوزيع مثل المكتبات فهذا يعتبر  تسويق تقليدى أو تسويق غير مباشر – Indirect Marketing.


أما إذا لم استخدم المكتبات و بعت القلم من المصنع إليك مباشرة عن طريق الموقع الالكترونى للشركة على سبيل المثال فهذا يعتبر تسويق مباشر – DirectMarketing.


إذا وزعت القلم هدية للناس لكى يجربوه ويتعودوا عليه فهذا هو التسويق بالعينات المجانية – Freebie marketing.


إذا طورت قلم رائع وبدأ الناس يتكلمون عنه وينصحون بعضهم بشرائه فهذا هو التسويق بالمديح – word-of-mouth marketing.


إذا اتفقت مع محل مجاور أن يرشد زبائنه لشراء قلمى وسأفعل أنا نفس الفعل معه بالمقابل فهذا هو التسويق بالتوصية – Referral marketing.


إذا طورت إعلان غريب بفكرة مبتكرة وبدأ الناس فى نشره فى كل مكان خصوصاً من خلال المجتمعات الالكترونية مثل فيس بوك وتويتر فهذا هو التسويق الفيروسى – Viral marketing.


إذا اتفقت مع مذيع شهير أن يستخدم قلمى فى برنامجه أو مع ممثل أن يستخدم قلمى فى فيلمه (مع تركيز الكاميرا علي القلم)  فهذا هو التسويق الضمنى – Undercover Marketing.


إذا طورت استراتيجية للدعاية للقلم عن طريق إعلانات إلكترونية على الانترنت أو بيعه من خلال الموقع الالكترونى الخاص بالشركة فهذا يعتبر تسويق اللكترونى – E-marketing.


إذا رفعت من معايير الجودة فى القلم مع تقليل أى نسبة لأى مواد مضرة بها سواء للمستخدمين أو للبيئة فهذا يعتبر تسويق نظيف أو تسويق أخضر – Green Marketing.



هناك تعليق واحد:

أهلا بزوار المدونة الكرام
من فضلك اترك تعليقك