تحليل SWOT

ما هو تحليل SWOT
تحليل SWOT

هو أسلوب تحليلي لمعرفة نقاط الضعف و القوة في الشركة أو المنظمة و معرفة الفرص و التهديدات التي تواجه الشركة.
و هذا النظام يعتبر أفضل النظم لبناء استراتيجيات الأعمال ( خطط طويلة المدى و خطط قصيرة المدى) و خطط الأعمال للوصول إلى الأهداف المرجوة و لنجاح الشركة.

S Strength نقاط القوة

W Weakness نقاط الضعف
T Threats التهديدات
O Opportunity الفرص


  يتكون هذا الأسلوب من جزئين:

1- تحليل الوضع الداخلي (نقاط القوة والضعف):-  والذي يجب أن يقتصر على ما هو فعلا من نقاط قوة وضعف وأن يبتعد التحليل عن التوقعات والاحتمالات.

2- تحليل البينة الخارجية (الفرص والتهديدات):-  والذي يأخذ بعين الاعتبار الوضع الفعلي حيث التهديدات الموجودة والفرص غير المستغلة من ناحية كما يحلل التغيير المحتملة في كل منهما من ناحية أخرى.


نقاط القـوة:-

 أية إمكانيات داخلية ذاتية موجودة فعلا تساعد على استغلال الفرص المتاحة والممكنة وعلى مكافحة التهديدات.
مثال:
أ. ما هو الشيء الذي نجيده؟
ب. كيف هي منافستنا؟
ج. ما هي مصادرنا؟

نقاط الضعف:-
 أية ظروف وعوامل نقص داخلية موجودة فعلا تعيق من قدرة الشركة أو المنظمة على استغلال الفرص.
 
هذه المصفوفة تنص على اختيار الاستراتيجية التسويقية المناسبة على ضوء تحليل البيئة الداخلية للمنظمة و المتمثلة بعنصري قوتها ومكامن ضعفها من جانب  وما يقابلها من تحليل للبيئة الخارجية المتمثلة بالفرص المتاحة و التي تبحث عنها والتهديدات التي قد تواجهها  وقد سميت هذه المصفوفة بتحليل SWOT اختصارا للحرف الأول من كل عنصر من عناصرها و يمكن تسميتها في بعض الاحيان على ذات الاختصار بالحروف بتحليل TOWS .

 يمكن تحديد معنى هذه العناصر و متضمناتها بالاتي :
- القوة strengths
تلك الاشياء الملموسة و غير الملموسة التي تمتلكها المنظمة و تكون قادرة على استخدامها بشكل ايجابي لانجاز اهدافها و بما يجعلها متفوقة على المتنافسين في ذات الصناعة . 
المثال على هذه النقاط :
  •  براءات الاختراع التي تنفرد فيه الشركة ، مثل iPod من أبل.
  • علامات تجارية مميزة وقوية.
  • سمعة جيدة لدى الزبائن في السوق.
  • شبكة توزيع واسعة في السوق.
- الضعف weakness
هو النقص في الامكانات و القدرات التي تمكن المنظمة من بلوغ ما تسعى الى تحقيقه قياسا بالمنافسين وما ينعكس بالتالي على مستوى الاداء المتحقق فيها . مثال علي ذلك
  • عدم القدرة على حماية براءات الاختراع الخاصة بالشركة.
  • علامات تجارية ضعيفة.
  • سمعة تجارية سيئة بين الزبائن.
  • شبكة توزيع هشة في السوق.
- الفرص opportunities
هي المجالات او الاحداث المحتمل حصولها حاليا او مستقبلا في السوق و التي يمكن ان تستثمرها المنظمة لتحقيق اهدافها عبر اعتماد خطة استراتيجية و غالبا ما تقاس الفرص بالعائد النقدي المتحقق او القيمة المضافة او الحصة السوقية .
بعض الأمثلة على هذه الفرص هي مثلا:
  •  حاجات ومتطلبات لدى الزبائن لم يسبق لأحد من الشركات أن قام بتلبيتها.
  • التوصل إلى تكنولوجيا جديد ما.
  • انخفاض في القيود القانونية التي تحيط بالمشاريع.
  • إزالة لبعض القيود المعيقة للتجارة الدولية بين الدول مما يسمح بفتح أسواق جديدة.
- التهديدات threats
تلك العوامل او الاحداث التي تحول دون تحقيق المنظمة لاهدافها بالشكل الذي تسعى اليه و يكون لها اثر سلبي على المنظمة و تقاس بمقدار النقود التي خسرتها او في انحسار حصتها السوقية .
بعض الأمثلة على هذه التهديدات هو كالآتي:
  •  انحراف في أذواق المستهلكين مبتعدين فيه عن المنتجات التي تنتجها الشركة.
  • دخول مفاجئ لمنتج بديل لما تنتجه الشركة إلى السوق الذي تتعامل فيه الشركة.
  • قوانين معيقة جديدة تفرض على قطاع الأعمال.
  • زيادة في القوانين المعيقة للتجارة الدولية.
- استراتيجية الهجوم strategy attack
هذه الاستراتيجية تعتمدها المنظمة عندما تكون في افضل حالاتها لانها تعبر عن توافق و انسجام ما بين نقاط القوة التي تمتلكها وما متاح لها من فرص في السوق قادرة على استثمارها .

و بالتالي فان اعتماد هذه الاستراتيجية ينبع من قدرتها على مواجهة المنافسين و الدخول الى الاسواق التي يعملون بها او اقتطاع اجزاء من حصصهم في السوق .

 استراتيجية علاجية treatment strategy
هذه الاستراتيجية المعتمدة تمثل انعكاس للعلاقة ما بين نقاط الضعف الموجودة في المنظمة والفرص المتاحة في السوق .
و التي يمكن ان تمثل حالة المنظمة في ظل الانتعاش الاقتصادي و نمو السوق وما ينتج عنه من فرص كثيرة و متاحة لجميع المنظمات الا انها تعاني من ضعف في قدراتها و امكاناتها الداخلية .

و عليه فان ادارة المنظمة تعتمد استراتيجية علاجية لمواجهة نقاط الضعف و تصحيحها  وكما هو على سبيل المثال في اعادة النظر بهيكلية ادارة التسويق اعتماد منافذ توزيعية جديدة و تصميم حملات ترويجية من قبل وكالات متخصصة و الدخول باجزاء من السوق اقل منافسة ... الخ.

استراتيجية دفاعية defensive strategy
هذه الاستراتيجيه و اعتمادها يختلف عما سبقها من استراتيجية و مكمن هذا الاختلاف هو ان المنظمة تواجه متغيرات "تهديدات " خارجية غير مسيطرة عليها  و بالتالي فانها تعمل على التكييف معها قدر المستطاع و مواجهة ما تستطيع مواجهته  و لكنها غير قادرة على التاثير بها كما هو حاصل في بيئتها الداخلية .
ولذلك فان هذه الاستراتيجية تمثل العلاقة بين ما تملكه من قوة وما تواجهه من تهديدات  و بالتالي فانها تنتهج استراتيجية الدفاع من خلال تعزيز و تقوية مكامن قوتها لمواجهة التهديدات و التي قد تكون ذات فترة زمنية محدودة و تستطيع تجاوزها لكي تنتقل الى استراتيجية الهجوم على اعتبارات ان تجاوز المنظمة للتهديدات يفتح لها المجال لاقتناص الفرص المتاحة في السوق .

 استراتيجية الانسحاب restreat strategy
تمثل هذه الاستراتيجية اخطر الحالات التي تكون بها المنظمة لانها تمثل حالة التوافق بين نقاط الضعف التي تعتريها وما تواجهه من تهديدات في البيئة .
و يعود السبب في ذلك الى عدم الكفاءة التشغيلية و الانتاجية و التسويقية في المنظمة فضلا عن الضغوط التنافسية التي تواجهها و الظروف الاقتصادية السيئة .

لذلك فانها ستعتمد استراتيجية الانسحاب او التراجع من خلال تقليص عملياتها في مجال معين او سوق محدد  او تقوم بالغاء خط من خطوط الانتاج او الخروج من اجزاء محددة من السوق و الانتظار الى حين من الزمن لكي تعيد النظر في قدراتها بما يعزز من مكامن قوتها و تعالج نقاط ضعفها لكي تعاود النشاط و العمل.
 

0 التعليقات:

أهلا بزوار المدونة الكرام
من فضلك اترك تعليقك