نظرة عن علم التسويق

نظرة عن التسويق

ان مفهوم التسويق بشكل عام قد تطور من المفهوم القائم على البيع الى المفهوم القائم على الزبون، ولكن في هذا التطور ظل التسويق يعمل في( المكان- السوق) من خلال المتجر والاعلان الصوري أو الصوتي أو المكتوب ومن خلال المنتج. 


وخلال كل هذا التطور ظل الفضاء السوقي بعيد بدرجة كبيرة.ولكن التسويق الالكتروني الذي مثل قفزة نوعية ومهمة في اجتذاب الزبائن ومن مناطق اوسع في العالم وزيادة الاتصال بالزبائن الحاليين وتخفيض تنقلات رجال البيع بحوالي (50%) وزيادة المبيعات بحوالي(30%).
وبالرغم من كل هذا يعد التسويق الالكتروني القناة التسويقية الاوسع والاسرع والارخص والاكثر تفاعلية والاكثر تحررا من الماديات بسبب الرقميات ومن المكان السوقي بسبب الفضاء الرقمي ومن الفهارس الورقية بسبب الفهارس الرقمية ومن المتجر المادي بسبب المتجر الافتراضي ومن الاعلان التقليدي بكل انواعه بسبب الاعلان الالكتروني ومن التسعير الثابت الى التسعير الديناميكي ومن القنوات المحلية الى الانترنيت القناة الاكثر عولمة.

وقد اشار((Kotler   الى ان الثورة الرقمية قد غيرت بطريقة اساسية مفهومنا عن الفضاء والوقت والكتلة وبالتالي لاتحتاج اية منظمة الى ملء فراغ كبير، يمكن ان تكون موجودة وفي أي مكان، ويمكن ارسال الرسائل واستلامها في نفس الوقت، ويمكن شحن الاشياء على شكل ومضاتBits بدلا من شحنها ككتلة معينة.

كل هذه التطورات تجعل النظرة الى التسويق الالكتروني هو المكافئ للتسويق التقليدي مضاف اليه الخصائص الجديدة المترافقة مع الانترنت. 
وايضا يمكن تحديد مفهوم التسويق الالكتروني بالاعتماد على التسويق التقليدي ومزيجه التسويقي.
ويمكن تعريف التسويق الالكتروني بانه عملية الاستخدام والتطوير الفعال( وفق رؤية رقمية واضحة) والكفوء( مقدرة جوهرية) للموارد التسويقية الرقمية (الخبرات، المعارف، الافراد،القواعد، البيانات، العلاقات.....وغيرها) والادوات المتاحة على الانترنت من اجل تحقيق ميزة تنافسية في سوق الاعمال الالكتروني.

لذلك فان التسويق الالكتروني بمعناه البسيط هو تسويق اي منتج من خلال الانترنت وقد يتصور للبعض للوهله الاولى انه بسيط سطحي يمكن لاي احد تطبيقه بدون اي خبرات سابقه فقد يتصور البعض انه بمجرد الحصول على موقع واشتراك في شركه تسويق بالعموله فانه يمكنه ان ينشر روابط البيع في موقعه او في المنتديات والحصول على عمولات نتيجه  عمليات البيع .
في حقيقه الامر ان التسويق الالكتروني هو ابسط واسهل نموذج للعمل على الانترنت يمكن تطبيقه ولكننا لا نريد ان نستهين به ونعطيه اقل من حقه فبرغم كونه الاسهل فانه ليس سهلا في حد ذاته اي انه يتطلب بعض الخبرات والمعلومات الضروريه والتي لاغنى عنها .


0 التعليقات:

أهلا بزوار المدونة الكرام
من فضلك اترك تعليقك